تجهيز وتعبئة التمور

أولاً : مقدمة
تعتبر مصر إحدى أهم دول المنطقة العربية فى إنتاج التمو ر . حيث يصل عدد النخيل إلى حوالى ٧ مليون نخلة وقد ساعدت خطوات التشجيع الحكومى إلى زيادة الرقعة الزراعية المخصصة للتمور وزيادة كمية الإنتاج تبعا لذلك .
ويتميز محصول التمور بفترة إنتاج قصيرة إذ يبلغ الإنتاج ذروته فى نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف أى الفترة بين أغسطس وأكتوبر ، وفى هذه الفترة تكتظ الأسواق بكميات وفيرة من هذه السلعة وبأسعار منخفضة إلى حد كبير .
ولما كانت العاد ات الغذائية للمواطنين تتطلب وجود هذه السلعة خلال اشهر عديدة فى السنة وفى شهر رمضان على وجه الخصوص . فإن ندرة وجودها فى هذا الشهر والأشهر التالية وبعض المناسبات تدفع أسعارها إلى معدلات كبيرة خصوصا فى ظل النقص الواضح فى الكميات المتوفرة من الأصناف المحفوظة .
ويمكن حفظ التمور بإحدى الطرق التالية :
١- إنشاء الثلاجات ومستودعات التبريد والتى تحفظ التمور بطريقة التبريد حتى يحين انسب موعد لتسويقها وخصوصا فى شهر رمضان المبارك.
٢- إنشاء مصانع تعبئة وتغليف التمور حيث يباع بعبوات وبأحجام مختلف ة فى أوقات تختلف عن اوقات نضوجه ووفرته بالأسواق .
٣- عمليات التجفيف الشمسى للتمور ويتم ذلك بإزالة كمية المياه المحتوى عليها المنتج.
والمشروع المقترح يعمل على الاستفادة من هذا المحصول فى توسع ملموس فى شبكة الصناعات الغذائية فى الوقت الذى يقل عدد المصانع سواء فى مجال التعبئة
والتغليف أو التصنيع .

ثانيا: مدى الحاجة إلى إقامة المشروع

التمور المحفوظة من المنتجات المطلوبة فى اغلب فترات العام وفى المواسم الدينية مثل شهر رمضان المبارك حيث الإقبال دائما على الأنواع الجيد ة . والسوق المصرى به مجال وا س ع لاستخدام التمور بالإضافة إلى إمكانية التصدير إلى الأسواق الخارجية.
كما أن المشروع يساهم كذلك فى استخدام إحدى الأساليب المتقدمة فى حفظ التمور لتلافى الآثار السلبية التى يمكن أن تنجم عن استخدام الوسائل البدائية المنتشرة فى البيئة المصرية.
والبلح بأصنافه المتعددة يعطى ميزة نسبية للمشروع حيث إنتاج العديد من المنتجات التى يمكن تصنيفها بحالتها الطبيعية أو إخراج النوى منه أو حشو البلح باللوز أو حبات الفول السودانى أو صناعة العجوة.
وهكذا أصبحت هذه المنتجات منافسا خطيرا لإنتاج الثمار من البلح ولها أثرها القومي فى الاقتصاد القومى العام.

بالإضافة إلى المردود الإيجابى التالى :
• إيجاد تنوع جيد فى هيكل الصادرات .
• الحد من الفاقد فى التمور الناجمة عن عدم القدرة على التخزين الجيد.
• إيجاد أنماط متعددة لتصنيع التمور تلبى المتطلبات الاستهلاكية للأفراد.
• إمكانية تنمية مناطق إنتاج التمور مثل الوادى الجديد، سيوه، سيناء وجنوب مصر.
وقد أثبتت التجارب إن معدلات الإنتاج فى السنوات المختلفة لعمر النخلة على النحو التالى:

ثالثا : الخامات
وتتوفر الخامات اللازمة لهذا المشروع من التمور المصرية بمختلف أنواعها مثل الحيانى والعجلانى والخضرى والسكرى والعنبرى ٠٠٠ الخ بالإضافة إلى المحشوات مثل اللوز والفول السودانى والسمسم وغيرها وكذلك خامات التعبئة والتغليف .
رابعا : المنتجات
تتنوع منتجات المشروع من التمور سواء فى مرحلة الإنتاج الأولى أو فى مرحلة التطوير:
أولا : مرحلة الإنتاج الأولى (بداية المشروع )
• العجوة المكبوسة
• التمر المعبئ
• عجوة مقشورة
ثانيا : مرحلة الإنتاج (مرحلة التطوير )
• صناعة المربات.
• صناعة الخل
• صناعة المنتجات الكحولية الضرورية للأغراض الصناعية .
• صناعة زيت النخيل.
• صناعة العلف الحيوانى .

خامسا : العناصر الفنية للمشروع

١_ مراحل التصنيع:

تعتبر عمليات تصنيع التمور من العملي ات الإنتاجية البسيطة والتى يمكن التدريب عليها فى وقت قليل ولا تحتاج إلى خبرات فنية خاص .
وتتلخص خطوات التصنيع فى الخطوات التالية :
جنى المحصول :
لعل من اكثر الخطوات أهمية وصعوبة فى عملية تصنيع أو تجميع التمور هو التقاطها من أشجار النخيل التى تتسم بارتف اعها كثيرا عن غيرها من الأشجار ويمكن تلافى ذلك باستخدام المعدات اليدوية أو الميكانيكية. ولعل اختيار الموعد المناسب لجنى التمور سواء ذلك المتعلق بموعد النضج أو المتعلق بالعوامل الجوية المصاحبة لعملية جنى الثمار يؤدى إلى تأثير واضح فى درجة جودة المحصول وبالتالي مدى قبول المستهلك لهذا المحصول او مدى إمكان إجراء العملية التصنيفية على هذه الأصناف من التمور.
تسليم الإنتاج للمصنع :
وتمثل عملية استلام المصنع للتمور الخطوة الثانية فى عملية تصنيع التمور حيث يتم فى هذه المرحلة بحث مواصفات التمور القادمة من حيث درجة النضج واللون والطعم حيث لابد من توافر هذه الشروط لكى يتم تصنيعه ا. أما التمور التى يكسوها الغبار والتراب أو التمور غير الكاملة النضج والتمور المصابة والمتساقطة فعادة يتم استبعادها من بين التمور القابلة للتصنيع وعلى حساب المزارع باعتباره المسئول عن جودة إنت اجه ولهذا السبب فإن العناية بالتمور باختيار التوقيت الجيد للجنى والطريقة الجيدة لانزال المحصول من أعلى النخلة إلى الأرض والطريقة الجيدة لنقل المحصول إلى المصنع تعتبر من العوامل التى يتوقف عليه حجم إيراد المزارع من هذا المحصول .
وبمجرد دخول التمور المصنع بعد  إجراء الخطوات السابقة فإن أولى العمليات التصنيفية التى يتم إجراؤها على هذه التمور هى العمليات التالية:

أ - التبخير :
وتعتبر هذه الخطوة من الخطوات الهامة فى الحفاظ على سلامة التمور وقيمتها الغذائية وتتمثل هذه الخطوة فى قتل الحشرات والآفات التى قد تصيب التمور سواء وهى على الشجرة أو عند سقوطها على الأرض أو
تخزينها بطريقة غير مناسبة قبل ورودها إلى المصنع .
ويتم التبخير الكافي للتمور على مرحلتين : الأولى عند استلام التمور من المزارع وذلك بقيمة تخزينية فى شروط صحية كافية ولمدة طويلة إذا لم  يرغب المصنع فى تصنيعها مباشرة حيث أن فترة إنتاج التمور قصيرة من  ثلاثة الي اربع  شهور . بينما المصنع يحاول الاستمرار فى العمل على مدار العام ولهذا فإن تخزين التمور التى تمثل المواد الأولية للمصنع شرط أساسي لاستمرار العمل. أما التبخير الثانى للتمور فهذا بعد خروجها من المخازن وقبل دخولها
مرحلة الإنتاج النهائي أى قبل تعبئتها النهائية وذلك بهدف وصولها إلى المستهلك فى حالة صحية جيدة  وتتم عملية التبخير فى أماكن خاصة ووفق شروط معينة خصيصا لهذا الغرض وغالبا ما تتم فى غرف مصنوعة من المعدن ومحكمة الغلق لمنع تسرب الغازات المستخدمة فى التبخير وتجرى هذه العملية تحت ضغط جوى يتم التحكم فيه وذلك لمنع اى حشرات من النفاذ من التبخير الجارى فى ضغط جوى اعتيادي ويستعمل فى إجراء عملية التبخير مادة " بروميد الميثيل " وتعتبر هذه المادة شديدة الفاعلية بالنسبة للحشرات وغير قابلة للانفجار مما يعنى عدم خطورتها على مستعمليها .
ب - الفرز والتصنيف
تهدف هذه العملية إلى تصنيف التمور حسب طبيعتها وشكلها لتحقيق انسجام المنتج ووفق رغبات المستهلك من ناحية والى إضفاء نوع من السهولة لعمليات التصنيع على الأصناف المتشابهة من جهة أخرى. كما يتم فرزها
إلى تمور كاملة النضج أو غير كاملة النضج كما يتم الفرز بين الجاف ونصف الجاف ويتم أيضا استبعاد التمور التالفة أو الغير صالحة للتعبئة وعلى العموم فإن التصنيف والفرز يهدف فى النهاية إلى وجود منتجات تحمل درجات جودة معينة ووفق شروط معينة.
ج - تنظيف وغسل التمور
وتهدف هذه المرحلة إلى إزالة الشوائب العالقة على السطح الخارجى للثمرة وتتم عملية التنظيف بعدة طرق أهمها تعريض التمور لتيار قوى من المياه بحيث تزيل الأتربة والغبار والشوائب الأخرى دون أن تتعرض التمور للتلف
من جراء الغسيل بالمياه حيث يتم رش التمور المغسولة بمادة تمنع تخمر التمور .
د - التجفيف
يتم تجفيف التمور بعد غسيلها لإزالة الماء العالق وتتم هذه المرحلة بتمريرها تحت تيار هوائى قوى بارد أو ساخن حسب الطلب وتعتبر هذه المرحلة مرحلة شبة نهائية بالنسبة لأنشطة تعليب وتغليف التمور وهى العمليات الرئيسية التى تجرى على التمور فى الوقت الراهن . أما إذا كانت التمور تتعدى هذا النطاق إلى إجراء عمليات تصنيعية عليه بهدف إنتاج سلع أخرى فإن مراحل التصنيع ومسار التمور تأخذ طرقا أطول قد تتمثل فى عمليات نزع النوى والقشور وعمل عجينة التمور وخلطها بمواد أخرى لإعطائها شكلا آخر ولونا وطعما جديدين مثل عمل المربات أو حشو التمور أو كبسها ٠٠٠ الخ

 

 

٢) المساحة والموقع

يتطلب المشروع مساحة حوال ى ٨٠ متر مر بع للإنتاج والتخزين ويلزم وجود تهوية طبيعية وصناعية جيدة
٣) المستلزمات الخدمية المطلوبة

يلزم للمشروع مصدر طاقة كهربائية ٢٢٠ فولت بقدرة ٥ ك.وات ≅ ٧ حصان ومياه بتكلفة سنوية قدرها ٣٠٠٠ جنيه.
٤) الآلات والمعدات والتجهيزات

يحتاج المشروع إلى مجموعة من الآلات التى تعتمد على تكنولوجيا بسيطة من حيث الأداء كما يعتمد بصورة إجمالية على مجموعة من المعدات اليدوية بما يحقق بالضرورة استخدام الأيدى العاملة الكثيفة المتوفرة فى البيئة المحيطة بالمشروع.

والجداول التالية تبين المواصفات الفنية للمعدات اللازمة للمشروع:

 

 

٩) التعبئة والتغليف

تعبأ التمور فى عبوات بسيطة بغرض استخدامها ويجب أن تعبأ بعد عمليات التجفيف بسرعة فإن ذلك يساعد على ظهور صفات غير مرغوبة به ا. ولذلك يجب أن تغلف من الداخل بمواد غير منفذة للرطوبة والهواء مثل السلوفان وبشكل كامل بحيث لا يتسرب الهواء إلى الداخل ويتفاعل مع التمو ر . ثم توضع فى عبوات خارجية مطبوعة توضح البيانات الأساسية وبشكل جذاب مما يساهم فى سرعة التوزيع .
١٠ ) عناصر الجودة

تعتبر عملية تبخير التمور وعمليات الغسيل من العمليات الأساسية للحصول على منتج خالى من كافة الحشرات والأتربة . ولايمكن بحال من الأحوال الاستغناء عن إحداهما .
عملية التجفيف من المياه العالقة الناتجة من عملية الغسيل باستخدام تيار قوى  من الهواء البارد والساخ ن . إحدى الوسائل المهمة للمحافظة على كفاءة التمور فى اقرب فترة ممكنة فإ ن وجود الرطوبة ولو بكميات ضئيلة يؤدى إلى نمو البكتريا وبالتالى إلى تلف التمور سواء فى فترة التخزين او التسويق.
يمكن التخلص من بقايا عملية إنتاج التمور بإعادة التدوير مثل تصنيع النوى أو القشور الناتجة كعلف للمواشى مع الإضافات الأخرى.
عمليات الفرز البصرى ل لتمور إحدى الوسائل الهامة فى الحصول على  مستويات متعددة من التمور بحيث يمكن تصنيعها بما يتناسب الشكل والحجم ومستوى النضج فالمستويات الفاخرة يمكن تعبئتها وحشوها بالمكسرات أما المستويات الأقل فيمكن تعبئتها بحالها أو تحويلها إلى مربات .
يجب إن تتضمن العبوات ا لورقية مادة أو طبقة داخلية غير نافذة للهواء  الجوى للمحافظة على التمور اكبر فترة ممكنة .
يجب إن تغلف جميع الطاولات أو الصناديق الخاصة بتصنيع التمور من مواد  غير قابلة للصدأ مثل الصلب الغير قابل للصدأ .
يجب تحميص المواد الداخلة فى التصنيع مثل السمسم او البن د ق او اللوز  كوسيلة من وسائل الحفظ.

11) التسويق

نظرا لكثرة النخيل فى مصر وإعتبارها من أهم دول المنطقة العربية فى إنتاج التمور ولأن محصول التمر يتميز بقصر فترة إنتاجه لذا نقترح عمل مشروع لتعبئة التمر للمحافظة عليه أكبر فترة ممكنة لإستخدامه خلال أشهر السنة المختلفة وخصوصا فى المناسبات الدينية.
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة مايلى :
• جودة المنتج (القيمة الغذائية للمنتج - الاختيار الجيد للثمار الصالحة وغير المعيبة - عمليات النظافة وخلو الخامات من الشوائب - اللون - الطعم – الرائحة - تجانس القوام).
• رخص الأسعار.
• التعبئة الجيدة بحيث تحافظ على المنتج من التلف وتظهر الإسم التجارى للمشروع.
• إنتاج كميات مختلفة بأسعار مختلفة لتغطية مختلف حاجات المستهلكين.
• إختيار مكان المشروع بجانب أماكن التوريد لتقليل نفقات النقل والتخزين.
ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات بإستخدام أحد الأساليب الآتية :
• التسويق عن طريق مندوبى المبيعات.
• الإشتراك فى المعارض الداخلية والخارجية.
• توزيع عينات من المنتج على محلات البقالة والسوبر ماركت.
• الإعلان فى الصحف والمجلات المتخصصة.
وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :
• محلات البقالة والسوبر ماركت.
• مصانع المنتجات الغذائية والحلويات.
• المعارض النوعية.
• المشروع ذاته.

12) الاشتراطات الصحية والبيئية

الشروط العامة :
• توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة.
• توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة.
• توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة.
• تواجد شبكة عامة للصرف الصحى/الصناعى.
الشروط الخاصة :
• إختيار مناسب لموقع المشروع.
• توفير نظام تهوية وسحب آلى للحفاظ على درجة الحرارة.
• التخلص الآمن من المخلفات الصلبة مع محاولة استفادة مصانع السماد منها وعدم الإلقاء بها فى شبكة الصرف الصحى.
• يجب التخلص المستمر من مياه غسيل الثمار أولا بأول مع ترسيب الأتربة
والمخلفات فى أحواض ترسيب تسبق عمليات الصرف فى المجارى المائية .
• يجب التأكد من الصلاحية الصحية للعاملين فى المجال وخلوهم من الأمراض المعدية والمعوية على وجه الخصوص.
• يجب لبس العاملين ملابس واقية ضد الرطوبة والمؤثرات المختلفة للعمليات الصناعية .
• يجب الاهتمام بالتكسية الحائطية ونظافتها والنظافة العامة للوحدة الإنتاجية بشكل دورى كل ٢٤ ساعة تقريبا وتغطية الفتحات المعمارية وعزلها عن المؤثرات الخارجية .
• يجب الاهتمام بوسائل الأمن الصناعى وال ح ريق بشكل يسمح باستخدامها فى أوقات الطوارئ.
ملحوظة :
• المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة البيضاء (أ).
• يتم تقييم الأثر البيئى للمشروع طبقا لنموذج التصنيف البيئى (أ) ومتطلبات قانون البيئة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أغلق

Powered by Scontent

أضف تعليق


كود امني
تحديث

فى انتظار اتصالك

أخر المشروعات المضافة

إنتاج أحبال الليف من النخيل

إنتاج أحبال الليف من النخيل

أولا : مقدمة يعتبر نخيل البلح مصدرًا هامًا للعديد من المواد الخام اللازمة لبعض...

إنتاج أقفاص النخيل من الجريد

إنتاج أقفاص النخيل من الجريد

أولاً : مقدمة يعتبر نخيل البلح مصدرًا هامًا للعديد من المواد الخام اللازمة...

إنتاج بسكويت البلح

إنتاج بسكويت البلح

أولاً : مقدمة يعتبر البلح من المواد الغذائية عالية القيمة للإنسان فهو يحتوى على...

إنتاج سيلاج كعلف من مخلفات النخيل

إنتاج سيلاج كعلف من مخلفات النخيل

أولا : مقدمة تتميز الأعلاف الحيوانية الغير تقليدية بالقيمة الغذائية المرتفعة كما إنها خالية...

إنتاج لفائف البلح (تمر الدين )

إنتاج لفائف البلح (تمر الدين )

أولاً : مقدمة لفائف تمر الدين هي إحدى منتجات التمر العديدة والتي يمكن...

إنتاج عجينة التمور

إنتاج عجينة التمور

أولاً : مقدمة تعتبر التمور من الفواكه الحلوة لاحتوائها على نسبه عاليه من السكريات...

«
»

تسجيل الاعضاء

القائمة البريدية

اشترك معنا فى القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع باستمرار على ايميك